القائمة الرئيسية

الصفحات

شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات

شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات

قد اشار الباحثين إلى خمسة وعشرين موقع للشبكات الاجتماعية والتي تعدَ أدوات مفيدة لأمناء المكتبات والمكتبات من أجل تبادل المعلومات مع المستخدمين والمهنيين في تخصصات أخرى على رغم من تعدد انواع الشبكات الاجتماعية العالمية وفيما يلي نستعرض خمسة وعشرين شبكة  اجتماعية وفقاً لثلاثة تقسيمات وهي الاتصالات، و التوزيع، و المنظمات:
أولاً: على مستوى الاتصالات
وذلك من أجل البقاء على اتصال مع الموظفين والزبائن، ولعل من أهم المواقع الاجتماعية التي توفر اتصال دائم مايلي:
ال1. MySpace: ماي سبيس  هي شبكة اجتماعية وتعد من أفضل الشبكات للوصول إلى الطلاب من قبل أمناء المكتبات. كما استفادت المكتبات الأخرى من ميزات التقويم ، والمدونات التي يحتوي هذا الموقع وذلك من أجل تحسين وجودها على شبكة ماي سبيس. كما أنها تمكنهم من تضمين أدوات البحث التسويقي.
2. :Facebookالفيس بوك هي شبكة اجتماعية  يرتادها الطلاب ، وأمناء المكتبات وتعتبر الفيس بوك مكتبة ودية، تتيح مجموعة من التطبيقات المكتبية المرتكزة على الفيسبوك، وايضا توفر بحث في مخازن JSTOR الكتب، وأكثر من ذلك بكثير.
3.:Ning نينغ هي شبكة اجتماعية مجانية تسمح بانشاء مجتمع يتمحور حول المستفيدين وأمناء المكتبات ، والذي يمكن الأعضاء التسجيل والتواصل مع الآخرين في مجتمع المكتبات  كما يستخدم كأداة للحصول على التواصل مع الطلاب ، وجمعيات المكتبات، وأكثر من ذلك. كما يمكن أيضا استخدامه لتبادل المعلومات مع العديد من الناس في وقت واحد. وتتميز شبكة نينغ بمجموعة من الخاصيات كالصور والفيديو، والمنتديات ، والمدونات ، وخاصية أعجبني ، وتوفر خاصية دمج هذه الشبكات مع شبكات YouTube ، وماي سبيس.MySpace
4. Blog: بلوق وهي تتمثل في خلق مدونات تساعد على نشر المعلومات إلى الكثير من الناس في وقت واحد. وتسمح المدونات بتحديث الطلاب على مجموعات جديدة، أو التحدث مع موظفي المكتبة فقط، وتعد المدونات أداة قوية وخصوصاً عندما يقترن RSS.
5. Meebo: ميبو هي شبكة اجتماعية مجانية تقدم خدمات المحادثات الفورية وهي لاتتطلب من المستخدمين اسم المستخدم وكلمة سر ، كما أنها تعد شبكة مساعدة الطلاب على ميبو حيث يعتبرون الرسائل الفورية اسهل من البريد الالكتروني في الاتصال، كما أن ميبو تقدم خدمات هامة في المكتبة حيث تساعد على توفير وسيلة أخرى للاتصال بين عملاء  المكتبة والعاملين فيها.
6. :LinkedInلينكد إن  هي شبكة التواصل الاجتماعية للمهنيين وتمثل وسيلة رائعة للحصول على زبائن المكتبة حيث ترتبط مع الناس الذين يمكن مساعدتهم في العثور على المعلومات. سواء كان ذلك للمهنيين في مجال المكتبات وأعضاء هيئة التدريس والمؤلفين والمؤرخين ، أو من مصادر أخرى، فإنها يمكن العثور عليها في شبكة لينكد إن الخاصة.
7. : Twitterتويتر هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وتفيد  تويتر في انشاء تدوين مصغر للمكتبة يسمح بالحفاظ على الموظفين والزبائن مستكملة عن الأنشطة اليومية، مثل المجموعات التي يتم تحديثها باستمرار، أو حتى مجرد جدولة.
ملخص الويب RSS :
   ملخص الويب RSS عبارة عن وسيلة سهلة تمكن المستخدم من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت فبدلاً من فتح صفحات المواقع, والبحث عن المواضيع الجديدة فإن خدمة ملخص RSS تخبر المستخدم بالجديد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها, وهذا بالضبط ما يعني مصطلح Really Simple Syndication)
  وخدمة  RSS  ظهرت منذ 1998 وقد تم تطويرها بواسطة شركة نت سكيب ، ولكنها لسبب ما أهملت ، حتى عاد الاهتمام بها وخاصة من قبل محركات البحث Yahoo و Google وذلك للاهتمام بالمواقع الإخبارية التي تتيح الأخبار من خلال هذه التقنية، إلى أن قامت كبرى المواقع الإخبارية العالمية مثل و CNN بتقديم اخبار بطريقة الـ RSS على مدار الساعة ، فتطورت الفكرة أكثر وتم توحيدها كمواصفة دولية وهي آخذه في الانتشار خصوصاً مع تقدم هيمنة الـ XML على تقنيات الانترنت

ثانياً: التوزيع وتفيد هذه الشبكات الاجتماعية في تبادل المعلومات من أي مكان وهي على النحو التالي:
8. :Flicker فليكر هي شبكة اجتماعية تتيح توزيع الصور  ونشرها كما تعد وسيلة رائعة لتبادل مجموعات الصور الجديدة. ومن خصائصها تتيح إنشاء مجموعات الصور مع البيانات الوصفية ، وكذلك اتخاذ الاستفادة من العديد من الإضافات المتاحة لمستخدمي فليكر، كما تساعدهم في جمع المعلومات عن المفقودين الصور.
9. YouTube : يوتيوب هو شبكة اجتماعية تتيح نشر مقاطع الفيديو ويمكن استثمارها من قبل أمناء المكتبات على سبيل المثال نشر  أحداث المكتبة وفعاليتها ،  كما أنها تساعد أمناء المكتبات في الاطلاع على المكتبات الأخرى التي  تستخدم YouTube عن طريق التحقق من ويكي youtubeandlibraries.
10. : TeacherTube هو موقع يوتيوب للمعلمين ، ويقدم فرصة جيدة لأمناء المكتبات من أجل التدريب على استخدام المكتبة كما أنها تساعد في  توجيه الطلاب المدربين على كيفية استخدام موارد المكتبة.
11. SecondLife : الحياة الثانية هي عبارة عن مجتمع افتراضي ثلاثي الابعاد من إنتاج شركة ليندن لاب ظهر في عام 2003م وهو يحاكي المجتمع التقليدي الذي نعيش فيه ويستطيع فيه الشخص أن يعيش ويعمل ويتعرف على أصدقائه ويذهب إلى المكتبة (افتراضية ولكن لهم مواقع على أرض الواقع) في الحياة الثانية ، يمكنك إنشاء مكتبة افتراضية مع وسائل الإعلام وتدفق ، والمناقشات ، والطبقات ، وأكثر من ذلك. وعلى سبيل المثال مكتبة الحياة الثانية ، من خلال الاطلاع على ويكي murdochsecondlife.
12. Wikipedia : ويكيبيديا ويطلق عليها الموسوعة الحرة لأن أي مستفيد يستطيع إضافة مقالة فيها أو التعديل على مقالة موجودة بالفعل و هي موسوعة على الانترنت بدأت في عام 2001م وهي محدثة من قبل المستخدمين. وهي تمكن الامناء والمستخدمين من استخدام هذه الأداة لتقاسم المعارف الخاصة بهم عن طريق التحرير ، وتحتوي يكبيديا على 250 لغة وظهرت منه النسخة العربية في عام 2003م. 13.: PBwiki   هي شبكة اجتماعية  تتيح التدوين في مجال التعليم وتعرف بإسم ويكي التعليمية. فهي تشجع التعاون من الطلاب ، كما أنها وسيلة لتسليط الضوء على العمل ، وتقدم نقطة مركزية لجمع المعلومات. والجدير بالذكر إن PBwiki تتيح الوصول للرقابة ، بحيث يمكن أن تعطي بعض امتيازات التحرير ، في حين أن آخرين تمكنهم من القراءة فقط.
14. Footnote: هي شبكة اجتماعية في مجال كتابة الحواشي، وتتيح الحصول على الوثائق التاريخية الأصلية ، مع إمكانية تحديثها مع المحتوى الخاص بالامناء أو أي فرد آخر مع عرض الآراء حولها. كما أنها تتيح التعرف على الحكايات الشخصية والتجارب التي لن تجد في الكتب المرجعية.
16. SlideShare: سلاييد شير هي شبكة اجتماعية تقوم على تشجيع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب  وأمناء المكتبات للمشاركة عروضهم شرائح المجتمع فهي تعد أفضل طريقة لنشر المعلومات من خلال مشاركة الملفات باستخدام العروض.
17. Digg: ديجو  وهي شبكة اجتماعية تتيح حفظ المواقع المفضلة لدى امناء المكتبات والطلاب وغيرهم على الإنترنت بحيث تسمح الوصول إليها من أي جهاز كمبيوتر كما يمكن مشاركتها مع الآخرين. كما تتيح خدمة الروابط للصور والملاحظات التي يحتاجها أمناء المكتبات والطلاب وغيرهم
ثالثاً: المنظمة وهي تقوم على إبقاء جميع المعلومات مفيدة ويمكن الوصول إليها مع هذه الأدوات.
20. aNobii: هي شبكة اجتماعية متاحة لمحبي الكتاب وتعد مكان لتبادل الآراء والتوصيات. وتسمح هذه الشبكة للأفراد التسويق لكتبهم  واستعراضها ومناقشتها مع القراء الآخرين. The service is available via the Anobii website and iPhone and Android apps.كما تسمح The apps allow individuals to barcode scan books and read both commuتطبيقات aNobii للأفراد بمسح الباركود الكتب ، وقراءة كل الكتب و الاستفادة من التنبيهات تاريخ الاستحقاق ، والإعارة ، والمناقشات.
21. Del.icio.us: هي شبكة اجتماعية تعنى بالخدمة المرجعية للمشاركة في روابط الموسيقى المفضلة لديهم والدخول لأكثر من 50 مدونة يمكنهم الاختيار بينها وقد بدأت في عام 2003م ، ومن الأساليب الجميلة لسرد البطاقات في الموقع هي طريقة سحابة أو سحب البطاقات وهي عبارة عن سرد كلمات أهم البطاقات الموجودة في الموقع بأحجام مختلفة بحسب كثرة استخدامها فالكلمة المستخدمة أكثر تكون بحجم أكبر من غيرها والعكس صحيح وقد تستخدم الألوان للدلالة على ذلك أيضاً وهي شبكة اجتماعية مجانية من ياهو وفكرة الموقع قائمة على أنه يتيح للمستفيد تجميع الروابط المفضلة لديه وتبادلها بينه وبين أصدقائه. مع هذا أداة ارتباطك الاجتماعية ، ويمكنك إنشاء دليل مخصص لرواد المكتبة. نعلمهم للبحث بالسمات الخاصة بك ، وسيكون من السهل العثور على وصلات مفيدة البحوث الإنترنت. 22. Netvibes : القاموس الحر هي شبكة اجتماعية متعددة اللغات وتتيح  إنشاء صفحة عامة التي يمكن مشاهدتها من قبل أي شخص. كما يمكن استخدامه لمساعدة رعاة دليل لمصادر الإنترنت المفيدة ، قنوات الأخبار ، وأكثر من ذلك. بالاضافة إلى إمكانية دمجها مع أدوات أخرى مثل فليكر، وخدمة خلاصة المعلومات للموقع RSS ، ومدونات المكتبة، وميبو.
24. LibraryThing : هي شبكة اجتماعية تعنى بفهرسة الكتب وهي مفيدة بالنسبة لأمناء المكتبات، كما تتيح  كتالوجات كتب جنبا إلى جنب مع الأمازون ، ومكتبة الكونغرس ، وأكثر من 200 مكتبات أخرى في أنحاء العالم. كما يوفر التوصيات والعلامات.
25. lib.rario.us : هي شبكة اجتماعية تعنى بفهرسة الكتب وهي تركز على وسائل الإعلام (الأقراص المدمجة ، وشرائط الفيديو ، الألعاب ، الكتب) التي تمتلكها أو مهتما بالمصادفة . كما يوفر خدمة خلاصة المعلومات للموقع RSS (Collegegdree:2011)
   ومن هنا نلاحظ على هذه الشبكات الاجتماعية المتنوعة أنها تمثل إداة تواصل فعالة بين جمهور أمناء المكتبات والطلاب والمستفيدين الآخرين كما تقدم خدمات متنوعة على مستوى الاتصالات والتنظيم

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. من بين اامواقع المذكورة أعلاه ماهو ااموقع الأكثر تداولا من طرف طلبة علم المكتبات

    ردحذف

إرسال تعليق